الجمعة، 2 نوفمبر 2012

الاتساق والانسجام في دراسة النصوص

تمهيد
أسهم  أسلافنا من النحاة و البلاغيين في بيان ترابط النص و تماسكه من خلال  تطرقهم  في دراساتهم إلى العديد من المعطيات التي تشعبت في معالجاتهم  لعلوم اللغة وأهمها التقديم والتأخير ، والموصول وصلته ، والتعليق ، والفصل و الوصل و  المطابقة ؛و رد الأعجاز على الصدور ؛ و التكرار و مختلف المظاهر اللغوية البانية للنص؛ غير أن دراساتهم في معظمها لم تتجاوز حدود مفهوم الجملة بنوعيها الكبرى والصغرى؛ وكانت الجملة قبل أن تتعرض للتحليل والدراسة  تفصل عن النص ،وتقدم  للدارسين كمثال مكتمل في معناه ومبناه.
بل .ولتقديم هذه المفاهيم  تم عزل الجملة عن موقعها في نصها ،وعن الواقع ، وعن وظيفتها الاتصالية والاعلامية، وجعلت موضوعا للدرس كنموذج ،باعتبارها أصغر وحدة معنوية لا يمكن تقسيمها دون ان يتبخر المعنى الذي بداخلها ،  ، كضرب عما زيدا.
مع التركيز على أن هذه البحوث – لم تنفرد بها  اللغة العربية فقط ولكنها عرفت  في جميع اللغات التي اتضح لها نظام نحوي وصرفي وبلاغي  وكانت  هي القاعدة والأساس لكل الدراسات ،اللسانية أو النصية الجادة والمفيدة التي أخذت تشق طريقها في الثلث الأخير من القرن الماضي ؛ وفي نفس الوقت  يجب التأكيد على أن "الدراسة التقليدية للغة ونصوصها" لم تعد كافية ولا مجدية بالقدر المطلوب في زمن انفجرت فيه العلوم والتقنيات ووسائل الاتصال والأعلام.
كانت دراسة النصوص من قبل تتم بطرق تقليدية "وكان على المناقشة فيها مع عدم وجود الإطار الضروري ، أن تجري بدون نماذج متناغمة أو واضحة للنصوص وإجرائها." "وكان كثيرا ما ينتج عن مثل هذه الممارسات  إقحام خليط غريب من الافكار والعبارات " قد لا يمت الكثير منها بصلة إلي معاني النص الثاوية في شكله ،والفشل في تحديد العناصر البانية للشكل قد يؤدي  إلى تقويل الخطاب ما لم يقله.
وهذا دفع بالكثير من العلماء في الخمسين سنة الأخير في الغرب على وجه الخصوص إلي التوجه نحو تأسيس علم للنص. والذي تجسد في ظهور اختصاص جديد أخذ عناوين مختلفة  لموضوع أو قضية واحدة هو "النص اللغوي :أي الخطاب الملفوظ والمكتوب "  ومن هذه العناوين   "اللسانيات  النصية" ؛ "علم النص" ؛ "نحو النص " "تحليل الخطاب"، و"لسانيات الخطاب "  وتتمحور كلها حول الخطاب أي النص بوصفه موضوعا شرعيا للدرس اللساني في ضوء سياقاته الداخلية والخارجية.
ولأن محور لقائنا هو الاتساق والانسجام في النص ؛ وهما عنصران من أهم عناصره  وأبرز مشمولاته التي لا يقوم بدونهما  من ناحية  و لا يمكن تصورهما بمعزل عنه  من ناحية أخرى  مما يتحتم معه منهجيا  البدء بتقديم تعريف للنص من وجهة نظر " نحو النص " أو "اللسانيات النصية" ، خاصة ونحن نشتغل على" الاتساق والانسجام" في النصوص الأدبية واحيانا التواصلية  طوال السنة .
وسنكتفي بأشهر وأهم الدراسين ،و باليسر المفيد
تعريف النص أو الخطاب:  كما يبدو لأول وهلة فإن النص شكل مادي لغوي رمزي (مجموعة رموز) منتظم نجسد فيه المعاني والأفكار والمشاعر.
و"لم يحظ مفهوم {النص} بدراسة تحاول استكشاف هذا المفهوم في تراثنا إن كان له وجود ،أوتحاول صياغته وبلورته إن لم يكن له وجود ؛ إن البحث عن مفهوم للنص ليس مجرد رحلة فكرية في التراث  ولكنه فوق ذلك بحث عن { البعد } المفقود في هذا التراث ، وهو البعد الذي يساعدنا على الاقتراب من صياغة الوعي العلمي بهذا التراث " ؛ فما هو النص الذي نريد ان ندرس في ملتقانا هذا  أساسين من  ابرز أسس بنائه ،وكيف يراه علماء اللسانيات والخطاب وعلم النص؟.
" فالنصّ –بحسب شميث- هو كلّ تأليف لغوي منطوق من حدث اتصالي (في إطار عملية اتصالية)، محدّد من جهة المضمون، ويؤدّي وظيفة اتصالية يمكن إيضاحها؛ أي يحقّق إمكانية قدرة إنجازية جليّة، يقصدها المتحدّث، ويدركها شركاؤه في الاتصال، وتتحقّق في موقف اتصالي ما، إذ تتحوّل المنطوقات اللغوية إلى نصّ متماسك، يؤدّي بنجاح وظيفة اجتماعية اتصالية، وينتظم على وفق قواعد تأسيسية (ثابتة)."
ويغرفه  إميل بنفينيست  بأنه  "ملفوظ طويل أو متتالية من الجمل تكوّن مجموعة منغلقة يمكن من خلالها معاينة بنية سلسلة من العناصر، بواسطة المنهجية التوزيعية و بشكل يجعلنا نظل في مجال لساني محض" .
ويُعرَّف النصّ في بعض المراجع  بطريقة مبسطة بوصفه "تتابعاً منظماً أفقياً من الإشارات اللغوية التي تُفهم على  أنّها توجيهات من مرسل معين إلى مخاطَب معين"
يقدم الباحثان "مايكل هاليداي و رقية حسن  في كتابهما  (الاتساق في اللغة الانجليزية)1976  تعريفهما  للنص بقولهما " النص “ text ” "وحدة دلالية"، أي أنه ليس وحدة شكل بل وحدة معنى، و عليه فإن النص لا يتعلق بالجمل و إنما يتحقق بواسطتها فيقولان ويشرحان: "نحن نستطيع تحديد النص بطريقة مبسطة بالقول إنه اللغة الوظيفية، و نعني بالوظيفية اللغة التي تؤدي بعض الوظائف في بعض السياقات، و النص أساسا وحدة دلالية"(4).
وحدد معجم  تحليل الخطاب "مرامي الكلام في في خمسة اصناف او دوائر كبرى : العمل على حصول المعرفة  (استخبار) قصد تحديد نموذج للواقع العمومي . التقييم المشترك (سياسة المعايير والمعتقدات الغالبة). ضبط الهوية (التشارك في إعداد الهويات والعلاقات). حمل النفس/ الآخر على الفعل (من الحث إلى الألتزام). تعديل التواصل ( سياسة التخاطبات حسب تصور المعايير والاهداف المرتبطة بالمقام).
والنص مهما اختلفت تعريفاته نوعان : نص مغلق (علمي؛ ونص مفتوح (أدبي).
مفهوم الاتساق لغة.
وسَقَت الدابة ( تَسِقُ ) وَسْقا ووسوقا:  حملت وأغلقت على الماء رحمها فهي واسق . (ج ) وِساق .
 وسقت والنخلة : حملت. - الشيء : ضمه وجمعه يقال وسق الليل الأشياء جللها . و- ـه: حمله.  يقال وسقت العين الماء حملته والإنسان والحيوان وسيقا : طرده .
-  البعير حمَّله الوَسْقَ .
(أوسقت ) النخلة:  كثر حملها و- البعير :حمّله
(واسقه ) مواسَقة ووِساقا :عارضه فكان مثله ولم يكن دونه . و - : ناهضه في الحرب .ويقال هو لا يواسق فلانا لا يعادله.
'( وسَّقَ ) الحب: جعله وسْقا وسْقا.
(اتسق  ) الشيء:  اجتمع وانضم وانتظم . و- القمر استوى وامتلأ
(استوسق ) الشيء : اجتمع وانضم يقال : استوسقت الإبل و- الأمر:  انتظم ويقال: استوسق له الأمر:  أمكنه "
( المِيسَاق ) : الطائر يصفق بجناحيه ؛ إذا طار و- من الحمام : الوافر الجناح ( ج ) مياسيق ومآسيق
 ( الوَسْق ) : مكيلة معلومة ؛ وهي ستون صاعا والصاع خمسة أرطال وثلث .
و- حمل البعير أو العربة والسفينة . ووِقر النخلة.
 ( ج ) أوسق وأوساق ووسوق.
)الوسق ) الوَسق ( ج ) أوسُق وأوساق و- وسوق.
)الوسيق ) المطر.
( الوسيقة ) من الإبل ونحوها : القطيع يطرده العدو ومن النوق ونحوها الحامل".
 ومن أبرز المفاهيم (المعاني) يمكن إدراكها من  الجذر أي المادة (وس ق) ومشتقاتها هي :الحمل، والتحميل ؛ والضم والانضمام ،والانتظام   والاستواء؛ والامتلاء ، والوزن وانضباط المقادير . ومجموع هذه المعاني والصفات تجعل الاتساق يتحلى بالإيجابية ويتوافق مع النص باعتباره  وسيلة مثمرة وسبيلا للتواصل بتصف بنظام وانتظام واستواء وفق قواعد تنظيمية  دلالية ونحوية تركيبة وله القدرة على الحمل والتحميل والتوصيل وهو ما تنص عليه إحدى أصول مقاصد النحو " إنما وضع الكلام للفائدة" .
التعريف الاصطلاحي :مر مصطلحا الاتساق والانسجام بالعديد من المراحل قبل ان يتحددا بالمعنى المتداول حاليا  والمتفق عليه عند اغلب اللسانين.
1-   الاتساق (Cohésion)- التماسك عند البعض- في النصوص اللغوية ، يحدد العلاقة القائمة بين معاني البيانات التي تشكل النص. يعني البحث في النص عن معاني البيانات التي تشكل النص ، وبالتفصيل ، نتيجة تحديث المعنى ، كما هو مفهوم في دراسة علم الدلالة ، التي في النص هدفها إنتاج المعنى.
2- "يقصد عادة بالاتساق ذلك التماسك الشديد بين الأجزاء المشكلة لنص/ خطاب ما، ويهتم فيه بالوسائل اللغوية (الشكلية) التي تصل بين العناصر المكونة لجزء منه أو له برمته"
3- أو هو " الطريقة التي يتم بها ربط الأفكار في بنية النص الظاهرة، لتشمل كل العناصر النحوية للجمل وما يتعلق بها من حذف وإضافة ونحو ذلك" .
4- يرى مايكل هاليداي ورقية حسن Halliday & Hassan) 1976) أن النص ليس مجموعة من الجمل التي تلي إحداها الأخرى كما أن النص ليس وحدة نحوية بل وحدة دلالية لأن الوحدة التي تميز النص هي وحدة معنى في سياق•"
هو كل العناصر اللغوية  التي تجعل من الخطاب الملفوظ او المكتوب منتوجا مكتملا متماسك العناصر  ومنسبكا في ألفاظ وجمل متتالية بشكل خطي أفقي لها نسيجها الخاص وبناها التركيبية و النحوية والصرفية والدلالية القائمة في شكل جمل وأشباهها تلعب دورا محوريا في تكوين نصا باعتباره وحدة الدلالية هادفة في إطار سياق داخلي وخارجي.  .
 
ملاحظة الامثلة
الّنص : الشكوى واضطراب احوال المجتمع لابن الرومي.
-أ-
رأيـتُ حمَّـالاً مُـبِيـنَ الْعَـمَـى     يَـعْـثُـرُ بـاْلأَكْـمِ وَ فـي الْـوهْــدِ
محـتـمـلاً ثِـقْـلاً على رأْ سـِه تَضْـعُـفُ عَـنـْهُ قــوَّةُ الْـجَــلـدِ
- ب -
بَـيْـنَ جِـمَـالاَتٍ وَأَشـْبَـاهِـهَـا مِـنْ بَـشَـرٍ نَـامُـوا عَـنِ الْـمَـجْـدِ
أَضحَى بِـأَخْـزَى حَالَـةٍ بَـيْـنَهُـمْ وَكُـلّـُهُـمْ فــيِ عِـيـشَــةٍ رَغْــدِ
وَكُـلّـُهُمْ يَـصْـدِمُــهُ عَـامِــدًا أَوْ تَـائِــهَ الــلُّــِبّ بِـلاَ عَــمْــدِ
- جـ -
وَالْبـائسُ المسكيـنُ مُـسْـتَـسْلِـمٌ أَذَلُّ لـلـمـكـروهِ مِــنْ عـَــبْــدِ
وَمَـا اشْــتَـهـَى ذَاكَ وَلَـكِـنَّـهُ فَـرَّ مِـنَ الـلُّـؤْمِ إِلَـى الْـجَــهْــدِ
فَـرَّ إِلَى الْحَـمْـلِ -عَـلَى ضَعْـفِه مِـنْ كَلَـحـاتِ الـمُـكْـثِـرِالْـوغْــدِ
2- شـرح الـمـفـردات :
أكـم : جـمـع أكـمـة، الـمـكـان الـمـرتـفـع - الـوهـد : الأرض المنـخـفـضـة - الـجـلـد : الـقـوي. جـمـالات : جـمـال - عـيـشـة رغـد : عـيـشـة هـنـيـئـة طـيـبـة - الـلـب : الـعـقـل - 
الـلـؤم : الـشـح والـمهـانـة - الـجـهـد : الـمـشـقـة - كـلـحـات :
الـنـظـرات الـعـابـسـة - الـمكـثـر : كـثـيـر الـمـال - الـوغـد : الأحـمـق الـدنـيء.
غـفــلـة الـمـجـتـمـع عـن الـفـقـراء والـمـعـاقـيـن.
بـيـن الأفـكـارالأسـاسـيـة : 
....................................................................................................
لـعـلـك تـوصـلـت إلى الأفـكـار الأسـاسـيـة الـتـالـيـة :
1- شـقـاء الـحمَّـال.
2- لامـبـالاة الأغـنـيـاء بـبـؤس الـحـمـال.
3 - الـعـمـل الـشـاق خـيـر مـن ذُلّ الـسـؤال.
 
 
 
 
البيت
الاتساق المعجمي
الأتساق الدلالي
الاتساق التركيبي
نوع الإحالة
المحال عليه(المرجع).
1
يعثر (هو) - الباء ،و ؛ في
مبين العمى (إضافي)
قبلية
حمالا
2
تضعف =قوة
(تضام)
1-    محتملا
(هو)- رأس(ه)-
2-    عن (ه )-
قبلية
قبلية
1-حمالا.
2 - ثقلا
3-
نام(وا) اشباه(ها)- من؛عن ؛و
بين جمالات و؛ اشباهها ؛
قبلية
بشر ؛ جمالات
4-
1-    أضحى (هو)
2-    هم ،هم- و؛ في 
ب،أخزى حالة بينهم ،كلهم.
عيشة رغد
1-قبلية
3-    قبلية
حمالا
بشر
5-
خامدا = تائه اللب(تضام)
1-كلهم .يصدم (هو)؛عامدا (هو)
2-    يصدمـ(و؛ أو ؛بلا ه) -
-         قبلية إلى
-         قبلية
بشر
2-حمالا
6-
البائس ، المسكين مستسلم ،أذل (تكرار)
اللام ،من
حمالا
7-
1-اشتهى(هو)
فر  (هو)- لكنـ(ه) .
2-ذاك- و؛ ما ،من ؛إلى
1-قبلية إلى
2-مقامية
حمالا
مقام فاسد افسده البشر وكان ضحيته الاعمى
8-
فر
فر (هو)- ضعف(ه) - إلى ، على ،من
كلحات المكثر
إحالة قبلية
حمالا.
البشر الفاسد
 
 
 
 
لاحظ استتنج /
 المرجع ؛ البؤرة (الحمال الضحية –لبشر فاسد – في مقام فاسد ) التي تتجمع  عنده خيوط القصيدة ؛ الضعيف المعوق في وسط فاسد.
تظهر نتائج الشبكة في العمود الأيسر.
أنواع الاتساق:الاتساق مكون من مكونات الانسجام
يكتشف بالدراسة الموضوعية للنص وفق منهجية واضحة وهو أنواع.
الاشتغال بالاتساق هو: دراسة جزئية لأحدى مكونات النص  السطحية (الشكلية ) ولن تكون لها قيمة الا بالقدر الذي تسهم به في كشف مجموع الدلالات او القيمة الكلية للنص أي هو البحث في كيفية ترابط أجزاء النص بعضها ببعض من خلال تحديد روابط ظاهرة في النص بصفاتها الذاتية كمؤشرات ملفوظة أو ملحوظة  وتحديد ووظائفها وسياقاتها والعلاقة الإحالية المتبادلة التي تقيمها بين المحيل والمحال إلية 
متجاوزة اطار الجملة ساعية وراء ابراز نظام من القيم والوظائف. 
أدوات الاتساق
وإذا كان الاتساق لا يعني بنية النص وإنما "يشير إلى مجموعة من الامكانيات التي تربط بين شيئين من خلال علاقات معنوية ...فإن ما يهمنا...هو الوسائل الدلالية الموضوعة بهدف خلق النص"
ومن أجل وصف تماسك الخطاب/النصّ "يسلك المحلّل الواصف طريقة خطية، متدرجا من بداية الخطاب (الجملة الثانية منه غالبا) حتى نهايته، راصدا الضمائر والإشارات المحيلة، إحالة قبلية أو بعديـة، مهتما أيضا بوسائل الربط المتنوعة، كالعطف، والاستبدال، والحذف، والمقارنة، والاستدراك… كلّ ذلك من أجل البرهنة على أنّ النصّ/الخطاب (المعطى اللغوي بصفة خاصة) يشكل كلا متآخذا"
أولا : الاتساق المعجمي :يتم بدون وصل أو إحالة ينقسم قسمين .
أ:التكرار أو التكرير: Recurrence أو Reiteration بـإعادة عنصر معجمي أي نفس اللفظة أو" مترادفها" ،قد ودرسه القدماء تحت عنوان " الإطناب " .
"لقد تفانت الزوجة في الإخلاص في حب زوجها تفانيا كاملا. لم تعرف المسكينة شيئا يحبه الزوج إلا فعلته"، فقد ربط بين الجملتين باستخدام مرادف معجمي وهو "المسكينة" ليتحقق التماسك بينهما.
ومنه يتضح أن التكرار وسيلة من وسائل  الاتساق. وهو يذهب في اتجاه معاكس للحذف ، او الإيجاز.
ب : والّتضام Collocation
الطباق، "وهو توارد زوج من الكلمات بالفعل أو بالقوة؛ نظرا لارتبطهما بحكم هذه العلاقة او تلك مثال ذلك: (ما لهذا الولد يتلوى كل وقتو حين ؟ البنات لا تتلوى.) و بالقوة فكقولنا" كف الاستاذ عن التغيب"
فالولد والبنات ليسا مترادفين ولا يمكن ان يكون لديهما نفس المحال إليه نفسه ، ومع ذلك فإن ورودهما في خطاب ما يساهم في النصية...والمثال الثاني يفهم منه أن الاستاذ كان يغيب .
و العلاقة النسقية التي تحكم هذه الازواج في خطاب ما هي علاقة التعارض ، ولد ؛ بنت ،جلس ، وقف".
ب-روابط أخرى كعلاقات المجاز المرسل المختلفة: الجزئية ؛ الكلية. والتفصيل للمجمل، والترتيب.
ج- بالصفات والأحوال والبدل والتوكيد المعنوي .
ثانيا: الاتساق الدلالي: يقوم على الإحالة  وهي كما عرفها دو بوجراند  " العلاقة بين العبارات من جهة وبين الأشياء والمواقف في العالم الذي تشير إليها العبارات" وتتحقق بكلمات فارغة (أدوات للربط : ضمائر وحروف وأسماء مفتقرة للدلالة) .
 والدلالة  صورة ذهنية لموجود عيني أو مفهوم  (دال –مدلول) مترابطين طبيعة او تواضعا ، والعلاقة بينهما علاقة بين عنصر محيل وعنصر محال إليه ، وتتحقق الإحالة من خلال استعمال " الضمائر، وأسماء الإشارة ، وأدوات المقارنة " بنية  ربط الخطاب ، او ذهن السامع ببؤرة النص تضيئها وتستضيئ بها وتجعل حضور "التيمة المركزية تتكرر عبر النص "  تُتَناول في زمن فعل يحيل على حقبة زمنية جرى أو يجري أو ينبغي أن يجري فيها الحدث ،-هادفة إلى تحديد الفكرة أو الإحساس وتكثيفها وتطويرها ووشرحها  - وهي حسب المحال إليه أو عليه:-
" تنقسم ا إلى نوعين رئيسيين  :
إحالة نصية. نسبة إلى النص والتراتب الموجود بين ألفاظه في الجملة والمترابطة بمختلف الروابط والمعتمدة أساسا على الضمائر "وتقوم بدور فعال في اتساق النص" وتتفرع إلى إحالة قبلية وإحالة بعدية " .
أ-إحالة قبلية :عندما يحيل لاحق إلى ما سبق. عندما يعود الضمير على مذكور قبله
ب- وإحالة بعدية :عندما يحيل سابق إلى العنصر اللاحق. عندما يومئ الضمير إلى مرجع سيذكر بعده.
1-   إحالة مقامية :ترتبط بالشروط التي يتداول فيها الخطاب بين المتكلم والمخاطب و "تربط اللغة بسياق المقام ، إلا انها لا تساهم  (...)في اتساقه بشكل مباشر"
عندما تحيل إلى عنصر خارج النص وإحالة مقالية أو نصية عندما تحيل إلى عنصر داخل النص. ومن الوسائل اللغوية المعتمدة في الإحالة نجد الضمائر وأسماء الإشارة .
ثالثا: الاتساق التركيبي: ويتحقق عن طريق النظام اللغوي  كقواعد النحو والصرف و بوسائل لغوية كالوصل الذي يكون بأدوات الربط (و ـ أو ـ ف ـ ثم...) والأسماء الموصولة(الذي ـ التي ـ الذين...) وحروف التفسير (أي ـ أعني ـ أقصد...) وتحقق الربط عبر عملية الوصل بين متواليات النص.
ومن أهم الروابط اللغوية الأخرى  التي تساعد على إقامة علاقات بين الجمل:
- الربط الزمني : ويقصد به الربط الذي يقيم علاقة بين جملة رئيسية وأخرى ثانوية بواسطة رابط دال على الزمن مثل : عندما – بينما – حينما – بعد أن – قبل أن- عقب ...........
-الربط الشرطي: أساليب الشرط ، يتم بواسطة رابط يحيل على الشرط ويقوم بمهمة الوصل بين جملتين مثل: إذا – لو-إن- لولا- شرط – شريطة أن.........
-الربط السببي: يربط بين جملتين بواسطة أداة دالة على السبب أو العلة مثل،تقوم على العلاقة بين العلة والمعلول ، ورد النتائج على اسبابها: ومن ثمة ، وبناء عليه ، ولأن- ل- بسبب –لذلك.....
 -الربط الغائي: يتم بواسطة روابط تفيد الغاية مثل:قصد – لأجل- بغية – بهدف...............
-الربط الموصولي: يتم بواسطة اسم موصول يربط بين جملة رئيسية وأخرى موصولية مثل :الذي – التي – من- ما ........
الخلاصة:
الاتساق عملية سبك ونسج بين الجمل(الوحدات البنائية) المشكلة للنصّ، وهذا التماسك تحقق من خلال وسائل لغويّة حققت الاتساق التركيبي والدلالي بين عناصر النص.
فالاتساق التركيبي –الربط بالحروف-
تم عبر عملية الوصل بين الجمل إما بحروف الجر (و ؛ في ، من، إلى ) أو بالموصولية (الذي،)أو التعليل (لأن ـ إذ) أو الاستدراك (لكن)).
والاتساق الدلالي- الربط بالضمائر-  فقد تم عبر الإحالة  و وظف فيها الكاتب الضمائر (واو الجماعة ؛ هو؛ هي ؛ها، هما؛ هم ) وهي تحيل على ما سبق أي إحالة قبلية .
فحروف واسماء الربط والضمائر حققت اتساق النص بربطها الجمل  اللاحقة بالسابقة ؛ والسابقة باللاحقة وربطها كل مكونات النص ببؤرته وهو مواقف مؤرخي الأدب وهم يدرسون  تأثير المجتمع في الادب
والإحالة هنا نصية وتسمى إحالة نصية أو ومقامية ، وقد تحيل على عنصر خارج النص (يوجه أنصار هذا الاتجاه)وتسمى إحالة مقامية.
الاتساق الدلالي: ويتحقق بالإحالة وهي علاقة دلالية بين عنصر محيل وعنصر محال إليه وتكون إحالة قبلية عندما تحيل إلى ما سبق ، وإحالة بعدية عندما تحيل إلى العنصر اللاحق،كما تكون الإحالة مقامية :
وإحالة مقالية أو نصية عندما تحيل إلى عنصر داخل النص.
أوإحالة خارج نصية حين تحيل إلى عنصر خارج النص ومن الوسائل اللغوية المعتمدة في الإحالة نجد الضمائر وأسماء الإشارة.
 
الانسجام (La coherence )
مفهوم الانسجام لغة
ومن معاني المادة (سجم):
"سَجَمَ  سُجومًا ، وسِجامًا ، الدَّمعُ والمطرُ سَجَمَ: سال قليلاً أَو كثير وانصب فهو ساجمً.
و سَجَمَ  ؛ وسجما و  وسجوما ، وسَجَمانا  تٍ العينُ   أو السحابة الماء  أسالته وصبته  الدمعَ سَجْمًا ، وسُجومًا : أَسالته وصبته.
انسجم الماء : انصب ، و- الكلام انتظم"[18]
وجاء في المنجد الأبجدي:" الانسجام –[سجم] مص//و-عند البديعيين :ان يكون الكلام خاليا من التعقيد؛ سهل التركيب عذب الالفاظ ؛بعيدا عن التكلف ؛ له في القلوب وقع ؛وفي النفوس تأثير." [19]  "ومنه، يتجلى لنا أن الانسجام هو تواتر المعاني والأفكار تواترا عموديا ؛ يُراعى فيه التسلسل المنطقي المبــني أساسا على  طرح فكري؛  يبدأ من البسيط إلى المركب ،أو العكس؛ أو من السهل إلى الصعب فالأصعب. أو العكس من الأقل أهمية إلى المهم فالأكثر أهمية.
وهذا الانسجام يمهد لربط السبب بعلته. والمقدمة بنتائجها. وتتشكل منه الوحدة العضوية والوحدة الموضوعيــة أو تعدد المواضيع و كيفية إنهاء المعاني في الشعر أو في الفقرات إن كان نثرا."
والنص لا يستمدّ قيمته الدلالية والمعنوية من خلال الاتساق فقط ، بل ومن انسجامه الذي يتحقق خلال تواتر معانيه نتيجة تمدده العمودي أيضا ونتيجة لعوامل أخرى يخضع لها في تشكله  وفي تلقيه و تأويله ومن هذه العوامل وعي الكاتب او الشاعر أو لاوعيه أو هما معا ، ولذلك فإن معرفة  القوى الثاوية في النص  وبلورتها تسهم  فيها الإحاطة بمكونات المقام والحال الذي ولد في رحمه، وموقف المخاطِب  من المخاطَب وأحواله.
   إن  النص في منظور التداولية  وحدة دلالية أي وحدة معنوية  أي(قضية) ، تتكون من مقدمة أو فرضية تستلزم  شرحا أو تفسيرا أو عرضا مقنعا مؤسسا على المقدمة  ، وينتهي باستنتاج  يرتبط بالموضوع ارتباطا منطقيا ويحدث لدى السامع أثرا مرغوبا.
 ومن أركان الانسجام  القواعد الأربعة  التي هي " التكرار والتنامي وعدم التناقض والعلاقة.
 بحيث يحتوي(النص) في تناميه الخطي عناصر ذات تكرار ملزم...نتيجة لسلاسل إحالية وسلاسل عائدية ، دون أن يدرج في تناميه (هذا) أي  عنصر يناقض محتوى منطوقا أو محتوى مقتضى ؛ بواسطة مواطنِ ذكرٍ سابقةٍ أو أن يستنبط من تلك المواطنٍ ، وأن تكون بين أجزائه المتنامية علاقة ".  ملائمة معقولة.
 والمنتج، أي  الكاتب  أو المتلفظ  والمتلقي(المؤول)- يلتقيان حول نفس الموضوع إذ يضع  الاول " خطة للمحتوى المفهومي والعلاقي للنص ثم يضع هذا المحتوى في صورة سطحية، اما من يستقبل فعليه ان يخطط لإعادة السطح إلى المحتوى وإعادة المحتوى إلى الخطة التي وضعها هو لهذا المحتوى".
إذن فهما يشتغلان على نفس الموضوع لكن في اتجاهين متعاكسين   وبالتالي فالمتلقي قطب أساس في منح النص صفة الانسجام للنص او سلبها منه انطلاقا من مقامه و حاله واعتباراته الخاصة وقدراته والذهنية والنفسية اللغويه والاجتماعية والعقائدية والثقافية ،والمقولة الشائعة " المواقع تحدد الموقف وتوجه الاحكام حسب الأغراض والمقاصد.
  ومن بين التعريفات التي وضعت لهذا المفهوم، تعريف سوفنسكي الذي يصف الانسجام بالقول: "يقضى للجمل بأنّها منسجمة إذا اتصلت بعض المعلومات فيها ببعض، في إطار نصّي أو موقف اتصالي، اتصالا لا يشعر معه المستمعون أو القراء بثغرات أو انقطاعات في المعلومات"([67] ) فالانسجام -إذن- يتوقف على فهم المتكلّمين، معتمدا على تجاربهم السابقة، ومعارفهم، وأهدافهم.
أصالة الموضوع ؛ والتنظيم الداخلي المفصل للمفاهيم والعلاقات ونمو بنيتها واتجاهه و تراتب عناصرها ونقاط تقاطعها وفنيات تجميعها وتوزيعها وعرضها
وكما أن للاتساق تأثير على الانسجام فإن العكس صحيح لأن "تنظيم الأحداث (...) والأعمال (...)
والمواقف (...) والأشياء (...) في عالم النص له تأثير معين على النظام السطحي للنص"
النص يتحقّق انسجامه حين ترتبط عناصر مضمونه بعلاقات منطقية إلزامية.
اتفقوا هو فعل موجِّه يمارس قيود على الافعال التي تليه .
الجمل الخبرية في معظمها جمل وصفية للواقع بغض النظر عن صدق الوصف او خطئه.
ملاحظة الأمثلة:
<<إن مؤرخي الآداب العرب ، وإن اتفقوا على القول بتأثير الوسط الاجتماعي في الأدب العربي الذي يظهر فيه ، لم يتفقوا على أي العوامل الاجتماعية يؤثر أكثر من غيره في الآداب . فذهب زيدان والزيات إلى أن العامل السياسي هو المؤثر الأقوى في الأدب (لأن الاجتماع نفسه عندهما يتأثر بالسياسة ويحمل طابعها، وإذا كانت السياسة تؤثر في الاجتماع فهي تؤثر بشكل أقوى وأشد في الأدب) .....ولكن طه حسين لم ير في ذلك رأيهما ، إذ العامل السياسي عنده لا يعدو أن يكون مؤثرا من بين مؤثرات أخرى عديدة في الأدب (...) وأما الرافعي فإن العامل السياسي عنده يؤثر في الأدب حينا ، ولا يؤثر  فيه حينا آخر>>. 
     بقراءة  النص يتبين أنه تحققت فيه شروط الاتساق تركيبيا ودلاليا ومعجميا عبر روابط ووسائل لغوية.
وبتمعن مضمونه نعرف أنه نص نقدي يتناول قضية تأثير الوسط الاجتماعي في الأدب العربي ،فمكونات النص تجمع بينها علاقات متينة يدركها المتلقي، ويستطيع تأويلها تأويلا مناسبا ،وهو ما يحقق انسجامنا مع النص .
وهذا الانسجام تم عبر عدة مستويات أو مبادئ وعلى رأسها:
1-   مبدأ الاتساق : من أهم مظاهر الاتساق ومؤشراته الروابط ، كحروف العطف والجر والاسماء الموصولة ، الواو؛ على ،من ، في ، لم ، الفاء ، أنّ لام التعليل ، إذا ، أما .الضمائر ، الاسماء الموصولة ، التكرار ، الشرط وجوابه.
2-    السياق: وهونوعان : سياق لغوي ، والمقصود به النسيج اللغوي الذي يحيط اللفظة في نفس النص ويطلق عليه سياق مقالي. وسياق مقامي ، اجتماعي ثقافي عقائدي سياسي...ويطلق عليه  مقام التخاطب.
أ‌-       الإحالة النصية :بفضل الضمائر ،والأسماء الموصولة ،والإحالة الخارجية بذكر المراجع  Ref زيدان ، الزيات ،طه حسين ومن خلالهم إلى موقفه يعزز موقفه.
3-    الإحالة المقامية:(المصاحبات النصية) و الأنماط المقامية  ،السوق ، المدرسة .... معارك أدبية بين نقاد و منظرين.
فعند قراءة النص عرفنا أنه نص نثري نقدي؛ ويركز على قضية نقدية محددة وهي :أي العوامل الاجتماعية أكثر تأثيرا في الأدب العربي. وهذا قربنا من النص وجعلنا ننسجم معه  وكثيرا ما يتم الخلط بين مفهوم المقام والسياق وينزل مفهوم أحدهما منزلة الآخر لعدم وجود حدود واضحة بين المفهومين.
2- وهناك أيضا التأويل المحلي : ويتجلى ذلك من خلال قدرتنا على تأويل ما جاء في النص من مفردات تجمع بينها علاقات جعلتها منسجمة مع بعضها ومع القارئ فمؤرخي الأدب العربي نجد منهم في النص (طه حسين وأحمد الزيات وزيدان ثم الرافعي)وكلهم اهتموا بقضية تأثير الوسط الاجتماعي في الأدب العربي.
[وبقراءة النص نجده يتشابه مع نصوص نقدية أخرى تهتم بالجانب الاجتماعي في الأدب العربي ،كالتي رأينا في درس النصوص ("علم اجتماع الأدب" ، لحميد لحمداني )،فتحقق الانسجام من خلال مبدأ التشابه.
التغريض (الكلمة المحور) : وبقراءة النص نجده يتمحور حول تيمة مركزية تتكرر عبر النص وهي الأدب العربي محور الدراسة في النص وفيه تصب كل المحاور الجزئية المطروحة في النص ،فتحقق الانسجام عبر هذا المبدأ مبدأ
وبتتبع مبادئ الانسجام المحصلة ؛ نجد أنها تحققت عبر مجموعة من العمليات التي قربت بين النص والمتلقي ؛ وأول هذه العمليات المعرفة الخلفية ،وهي المخزون الفكري والثقافي الذي يجعلنا نفكك ونؤول المفردات المختزلة في النص ،  فنتعرف دلالاتها وأبعادها الفكرية (تاريخ الأدب ـ الوسط الاجتماعي ـ طه حسين ـ العامل السياسي ...).
وهذه المعرفة الخلفية تمكننا من تنظيم أفكار النص من العام إلى الخاص ؛ حسب الأهمية فالنص دراسة أدبية نقدية  ؛ تهتم بتاريخ الأدب العربي ،واختلاف المؤرخين حول أي العوامل الاجتماعية يؤثر أكثر من غيره في الآداب ،وكل هذه الخطوات تمت عبر العملية التنظيمية.
الربط السياقي / الخطابي :
قد تقوم الروابط اللغوية بعملية ضم الجمل إلى بعضها البعض وكذلك بعملية الربط بين الفقرات ومن ابرز أنواع هذا الربط الأخير :
- الربط التضميني: علاقة يحتوي فيها الكل جزءا ويرتبط  فيها الجزء بكل مثل: الشعر كون فيه الفكر وغيره...
-الربط التماثلي (مبدأ التشابه) علاقة تبرز الاشتراك و التماثل الموجود بين فكرتين عنصرين أو وضعيتين أو أكثر مثل : بموازاة ذلك – بشكل مماثل – وينسحب هذا على .......
-الربط التعارضي :استحضار الشيء بذكر نقيضه  ومن القرائن الدالة عليه : خلافا لذلك – غير أن – في المقابل ......
-الربط الإضافي: المضاف والمضاف إليه كالشيء الواحد يحذفان معا او يتركان معا.غلى جانب صيغ مثل : إلى جوار- فضلا عن ذلك- علاوة على ذلك ......
-الربط الموضوعاتي نحو: في هذا السياق – في هذا الإطار- في هذا الصدد – في هذا الشأن .....
-الربط الاستنتاجي التي تبني أحكاما مستخلصة من رحم  المقدمات و المناقشات التي تمت قبلها مثل : بناء على ذلك – تأسيسا على هذا – ارتباطا بما سبق – ونتيجة لهذا – ويترتب عن ذلك......الاستنتاج : الربط السياقي يتم بين فقرات النص بواسطة روابط لغوية متنوعة الدلالة تبرز علاقة الفقرة اللاحقة بالسابقة .
تركيب : الربط آلية دلالية وتركيبية ومنطقية وسياقية تضمن اتساق النص وانسجامه بواسطة روابط متنوعة تقوم بمهمة الربط بين الجمل أو الفقرات ...
خلاصة:
الانسجام : في اللغة هو ضم الشيء إلى الشيء، و في الاصطلاح هو مجموع الآليات/ العمليات الظاهرة والخفية التي تجعل قارئ خطاب ما قادرا على فهمه وتأويله، وهناك مجموعة من المبادئ والعمليات التي تساهم في تحقيق الانسجام:
- مبدأ الاتساق: ورأيناه أعلاه وهو من أهم مبادئ الانسجام وأقواها.
- مبدأ المقام: (الحيز المكازماني) الشروط الثقافية والجغرافية وطبيعة الأماكن العصور الأيديولوجيات التي تحيط العملية التبادلية ، السوق ، المدرسة ، الشارع...
- مبدأ السياق: (الحال) الاسباب التي تؤدي إلى نشوء الخطاب في المقام ويتشكل من علاقة النص بالقارئ مما يمكنه من تحديد ظروف القضية وزمانها ومكانها .
- مبدأ التأويل المحلي : ويرتبط بقرائن النص التي يؤول بعضها بعضا ،فنعرف موضوع النص  ، والعلاقات والقرائن التي تربط بين عناصره .
- مبدأ التشابه: ويتم ذلك عبر تشابه النص مع نصوص أخرى في القضية التي يقاربها.
- مبدأ التغريض (الإفادة)(القصدية) وهو كما يقول هـ.ب. غرايس"مبدا يكفى وحده لتفسير الكيفية التي حسبها تتفاعل الدلالة اللسانية لملفوظ ومقامه ؛ وتحددان الكيفية الذي سيفهم حسبها "   ويقصد به الموضوع الرئيسي/ [النواة الرئيسية] الذي يتمحور حوله الخطاب المدروس.
وهذه المبادئ ساهمت في تحققها عمليات أساسية ساهمت في بناء الانسجام منها:
ـ الخلفية المعرفية :وهي ما يحمله المتلقي من معلومات ومعارف تمكنه من التأويل والتفسير والتحليل .
ـ الخلفية التنظيمية : وهي ما نستحضره من تمثلات حول النص مرتبة بانتظام كتحديد مجال النص وجنسه ونمطه وخلفيته النظرية، مما يساعد على فهم النص والانسجام مع معطياته].
تتصف جمل النص بالانتظام والترابط تركيبيا ودلاليا، فكل جملة تعتبر تمهيدا للجملة التي تليها،وهي نتيجة للجملة السابقة عليها وقد تحقق هذا التعالق بواسطة أدوات ربط لغوية ،ويعرف هذا التماسك المنظم بين الجمل بالاتساق وهو الذي يضمن ترابط أجزاء النص ويمييزه عن اللانص ومؤشرات الاتساق الظاهرة في النص  من الوسائل والأدوات النحوية والدلالية وهذا ما جعل الاتساق يكون تركيبيا ودلاليا.
 
 
1- النص الخطاب  والأجراء ، روبيرت دي بوجراند ،ترجمة الدكتور حسان تمام ؛ عالم الكتب  القاهرة ؛ ط 1998م.
2- نفس المصدر
 3-  مفهوم النص ؛ د نصر حامد ابو زيد ؛ الهيئة المصرية للكتاب ، 1990 م؛ ص12
4- النص والخطاب.. دراسة إجرائية في العلاقات النصّـيـّة؛ د. جبار سويس الذهبي؛ المجلة الإلكترونية "حقيبة شهريار" http://shehrayar.com/ar/content/view/full/6143
5- زتسييسلاف و اورزنياك : مدخل إلى علم   النصّ ( مشكلات بناء النصّ ) ترجمة د . سعيد حسن بحيري، مؤسسة المختار، القاهرة ،   ط1، 1424هـ / 2003م: ص. 15
6-معجم تحليل الخطاب ،بإشراف بتريك شارودو-دومينيك منغو ،ترجمة عبد القادر المهيري- حمّادي صمّود  , دار...سيناترا 2008 ص 27
  مجمع اللغة العربية ،معجم الوسيط،، الطبعة الرابعة ،2004م ،  مكتبة الشروق الدولية ، ص  1032
 7- لسانيات النص؛ مدخل إلى انسجام الخطاب، محمد خطابي ، الناشر : الركز الثقافي العربي ؛ بيروت ، ط 1991 ص5
8-  الاتساق والانسجام في رواية سمرقند لأمين معلوف ؛ دراسة تحليلية ونقدية  ؛رسالة  ماجستير،  لمياء شنوف ، جامعة قسنطينة ؛ 2008/2009 ،  ص5
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D9%82- 9
10-  - لسانيات النص؛ مدخل إلى انسجام الخطاب، محمد خطابي ، الناشر : الركز الثقافي العربي ؛ بيروت ، ط 1991 ص5
 11- المصدر السابق ص5.
12- لسانيات النص؛ مدخل إلى انسجام الخطاب، محمد خطابي ، الناشر : الركز الثقافي العربي ؛ بيروت ، ط 1991 ص25
13- النص الخطاب  والأجراء ، روبيرت دي بوجراند ،ترجمة الدكتور حسان تمام ؛ عالم الكتب  القاهرة ؛ ط 1998م.
14- المصدر السابق ص 17
15- المصدر السابق ص 17
 16- المصدر السابق  17
17- المنجد في اللغة والاعلام  دار المشرق بيروت لبنان 1973م   ط21  ص322
18- المنجد الأبجدي؛ دار المشرق  ؛بيروت لبنا ن ؛ ط5 ؛ ص161
19- مفهوما الاتساق والانسجام وأثرهما في صناعة المعنى" الكاتب مجهول // المقال موثق.  www.uparab.com/files/2Hs6vgbud5lkNuQD.doc-20
 21- القاموس المحيط للتداولية ، جاك موشلر ، وآن ريبول ، ترجمة مجموعة من الاساتذة  والباحثين ، دار اللسان سيناترا ، تونس 2010 ، ص453، 454
22-النص والخطاب والإجراء ؛ روبرت دي بوجراند؛ ترجمة تمام حسان ، عالم الكتب ،مصر 1198  ص421
23- المصدر السابق ص 29-30
24- حسين الواد " في تاريخ الأدب ـ مفاهيم ومناهج " المؤسسة العربية للدراسات والنشر ـ بيروت 1993 ط3 ص 76
25- معجم تحليل الخطاب ص 420
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

القول ما قالت حذام

  قا ل ، وروي ، والقول ما قالت حذام مع افتراض صدق النية، وسلامة الطوية ، فإن البصر بطبيعته كثيرا ما يخدع ، فيوقع الإدراك في الخطأ، فينقل ال...